راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 09 أكتوبر 2019
تعرف على مميزات تحسين وتصميم مواقع الانترنت عن كثب

تعرف على مميزات تحسين وتصميم مواقع الانترنت عن كثب

إذا استطاع أي زائر عند زيارة موقعك التنقل بسهولة في صفحات موقعك وتحديد ما تقوم به شركتك بالضبط، فنبشرك بأنك قمت بــ تصميم مواقع الانترنت تصميمًا موفيًا لما يصبو إليه كل زائر أو عميل، أما إذا كانت إجابتك بلا فقد حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على الطريقة التي كنت تقوم بتصميم موقع الانترنت الخاص بك وتحسينها.

حيث لا يمكن أن ينجح موقع الويب بدقة وتميز إلا من خلال مراعاة كل جوانب الموقع مثل التصميم المحتوى والخدمات المقدمة، لذا يجب أن يكون هناك لديك تصميم يغذي تجربة مستخدم موقع الويب الخاص بك ووظائفه ويكمل المحتوى الخاص بك بشكل مناسب.

كما يحتاج تصميم مواقع الانترنت الخاصة بك أيضًا إلى التواصل بوضوح مع جمهورك بما تفعله ولماذا تفعله ولمن تفعله، وذلك ليتعرف جمهورك على عملك التجاري أو الخدمة التي تقوم بها، وكل ما سبق لا يأتي من فراغ، فنحن شركة المها كود نساعدك على تحسين تصميم مواقع الانترنت الخاصة بك، ولتوضيح أن موقع الويب يسير في الاتجاه الصحيح، تقدم شركة المها كود وهي وكالة رائدة لـ تصميم مواقع الانترنت تقدم لك مثل هذه المميزات:

المميزات المقدمة من شركة المها كود لتحسين تصميم مواقع الانترنت

  • استجابة الموقع للموبايلات

لا يمكن إنكار أن تصميم مواقع الانترنت المتجاوبة تكتسب أهمية منذ أن أعلنت Google أن المواقع الإلكترونية الصديقة للجوّال والمستجيبة ستشهد زيادة في تصنيف محركات البحث في عام 2015، ومع ذلك استجابة تصميم موبايل يتكيف مع التقدم التكنولوجي للموقع وحقيقة أن التصميم للويب يعني دائمًا تصميم مجموعة كبيرة من أحجام الشاشة، كان تصميم الويب المتجاوب نتيجة طبيعية.

ولكن لم يكن ذلك موجودًا حتى عام 2010 عندما صاغ المصطلح “تصميم الويب المتجاوب” رسميًا من قبل إيثان ماركوت، وهو مطور ويب مستقل قام أيضًا بتأليف كتاب عن تصميم مواقع الانترنت المستجيبة.

ومنذ ذلك الحين تقدمت التكنولوجيا أكثر من ذلك وشاهدنا عددًا متزايدًا من الأشخاص يلجئون إلى هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية ليس فقط لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل، ولكن أيضًا لتصفح الأخبار والمواقع الأخرى ذات الاهتمام، وفي المستقبل من المؤكد أن تستمر أهمية تصميم مواقع الانترنت وتكون سريعة الاستجابة، حيث يتوقع معظم الخبراء استمرار ارتفاع مستويات استخدام الأجهزة المحمولة، فعندما تضيف كل هذه الأشياء للأعلى لموقعك، فمن الواضح أن تصميم الويب المتجاوب موجود لتبقى، والأهم من ذلك هناك عدد قليل من المزايا لتصميم الويب المستجيبة للموبايلات.

  • جذب المزيد من العملاء للموقع

في بحر من التغييرات التي لا تنتهي أبدًا على المشهد الرقمي الذي نسميه الإنترنت، يبدو أن هناك دائمًا طريقة جديدة لتسويق أعمالك وجذب عملاء جدد إلى موقع الويب الخاص بك، في حين يبدو أن الوافدين الجدد إلى مجال التسويق عبر الإنترنت يطاردون استراتيجية واحدة تلو الأخرى، كما يعرف المحاربون القدامى في هذا المجال أنه لا يوجد سوى عدد محدد من الأساليب التي تعمل بالفعل.

والفرق بين أولئك الذين يطاردون الاستراتيجيات الأحدث والأكثر سخونة والاستراتيجيات التي تفهم حقًا آليات التسويق، واكتساب العملاء هو أن مبادئ وأساسيات المبيعات لا تتغير فعليًا، سواء كنا نتحدث عن الوسائط عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت، فإن الحقائق التسويقية المزعومة إن صح التعبير ستظل كما هي دائمًا.

فعلى سبيل المثال كان أحد المبادئ المجربة والحقيقية في مجال الأعمال على مر العصور هو أن العميل الذي يتلقى شيئًا ما مجانًا يكون دائمًا أكثر استعدادًا لشراء شيء منك بدلاً من شخص لا يفعل ذلك، وهذا ما يسمى مبدأ المعاملة بالمثل، حيث يشعر المستهلكون بأنهم ملزمون بالشراء منك بعد تلقي شيء مجاني إذا جاز التعبير.

  • تقديم قيمة حقيقية لزوار الموقع:

يمكن جذب العملاء من خلال مواقع الانترنت عبر برامج التسويق عبر الإنترنت مثل تحسين محركات البحث والمدونات وتسويق الوسائط الاجتماعية وتسويق الفيديو، على سبيل المثال لا الحصر، فلقد كنا نؤمن نحن شركة المها كود نؤمن إيمانًا راسخًا بنقل قيمة حقيقية للناس لمساعدتهم على تعلم المهارات الصحيحة في الحياة بدلاً من توفير معلومات مفصّلة لا تقدم قيمة حقيقية لزوار الموقع.

  • الالتزام بأساسيات التسويق:

الحقيقة هي أن هناك بعض الطرق البسيطة للغاية التي يمكنك من خلالها جذب عملاء جدد إلى موقع الويب الخاص بك تلتزم بأساسيات ومبادئ المبيعات والتسويق على نطاق أوسع، أما اليوم ومع سهولة الوصول التي يوفرها الإنترنت، أصبح الوصول إلى الأشخاص أسهل بكثير من أي وقت مضى بالرغم من أنه أصبح أيضًا أكثر تعقيدًا.

في حين أن شركة المها كود لديها إتاحة القدرة على الوصول عبر الإنترنت لكل العملاء المستهدفين، فإن العديد من أصحاب الأعمال ومواقع الويب يتعثرون في بحر من المعلومات، ولا يتمكنون أبدًا من إدراك وتمسك الشذرات واللوحات الحقيقية التي تعد المحرك الأساسي وراء المبيعات وتسويقها بشكل جيد يرضي أصحاب المواقع، فكل موقع يتم تطويره يقفز من استراتيجية لأخرى ومن تكتيك إلى آخر لتحقيق ما يصبو إليه كل صاحب موقع.

14 نصيحة أساسية في تحسين تصميم مواقع الانترنت
14 نصيحة أساسية في تحسين تصميم مواقع الانترنت
  • معرفة رحلة الزائر في الموقع

للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك يلبي احتياجات زائريك بشكل فعال، يجب عليك تحديد رحلة المشتري الخاص بك من أول مرة يزور فيها موقع الويب الخاص بك إلى اللحظة التي يصبح فيها عميلًا.

يجب عليك معرفة ما هي الصفحات التي سيقومون بعرضها، والمحتوى الذي سوف يقرؤونه، وما العروض التي سيتحولون إليها؟، وسيساعدك فهم هذا في تصميم موقع يساعد في تعزيز العملاء المتوقعين من خلال مسار المبيعات، أيضًا يجب عليك معرفة عملائك الحاليين، والبحث عن كيفية انتقالهم من زائر إلى عميل ثم استخدام هذه البيانات لرسم استراتيجيتك.

  • فهم متطلبات الموقع الحالي

في أكثر الأحيان مشاركة المصمم في المشروع ليست شيئًا ما يحدث بمعزل عن غيرها، وفي معظم الحالات سيتعين عليك فهم نظام الموقع المعمول به حاليًا، وإذا كان الغرض من مشروعك تحديه، أوجد فرصًا لتطويره أو متابعته كما هو، كما يعد فهم ما هو موجود من منظور التصميم أمرًا أساسيًا إذا كنت تتقدم بسرعة وتتعرف على الفرص المتاحة للابتكار، بدلاً من الحاجة إلى تحدي ما تم إنشاؤه والخروج به كشخص غير قادر على فهم المتطلبات.

  • مشاركة التصاميم مع العملاء أولًا بأول

قبل إنهاء تصميم مواقع الانترنت يجب أن تعرضه مبكرًا على عميلك فقد يعترض على أمر ما، أنت في غنى عن إعادته، لذلك يجب أن تتجنب إنفاق الكثير من الوقت على مفهوم ما قبل مشاركته مع العميل، وبمجرد الموافقة على تصميم ما لصفحة معينة يمكنك البدء في تصميم الأخرى.

فكر في محتوى الموقع وخطط له جيدًا، وتأكد من أن هذه الأفكار تتماشى مع أهداف عميلك، وإذا اقتربت من التصميم الخاص بك من هذا المنظور، فسوف يكون لديك فهم واضح لما سيكون عليه تخطيطك عند تصميم أقسام خارج الصفحة الرئيسية.

تعرف على مميزات تحسين وتصميم مواقع الانترنت عن كثب
تعرف على مميزات تحسين وتصميم مواقع الانترنت عن كثب
  • بساطة الموقع

كلما كانت بنية الموقع أبسط، أصبح من السهل على المستخدمين التنقل فيه، أيضًا يحتاج كل قسم إلى سرد قصة أو سبب لوجوده والنتيجة النهائية للمستخدم، كما يجب أن يساعد التصميم المحتوى على تسليط الضوء على أهم الأجزاء في هذه القصة، لذلك يجب عليك أن تفكر في التصميم الأكثر بساطة الذي يمكنك تخيله، وابدأ في إضافة المكونات الضرورية.

  • صقل كل مكون في الموقع

يحتاج كل مكون عند تصميم مواقع الانترنت إلى تصميم كما لو كان يمكن أن يقف بمفرده باعتباره أفضل مكون على الإطلاق، ففي بعض الأحيان يترك المصممون أجزاء معينة من الموقع، الأمر الذي يغضب بعض العملاء.

  • تحقيق مستوى جودة عالي

عندما تقرر أن امتلاك موقع ويب هو الخطوة التالية لنشاطك التجاري، أو إذا كنت مهتمًا ببساطة بإنشاء واحد لسبب شخصي، فربما تبدأ في البحث عن أفضل منشئ مواقع الويب.

واحدة من أكبر المشكلات التي يواجهها معظم منشئي مواقع الويب السريعة هذه هي أنهم لا يوفرون لك أعلى مستويات الجودة، نظرًا لأنك تتنافس مع مليارات المواقع على الويب، فقد حان الوقت للتفكير في الأشياء المختلفة التي يمكنك القيام بها لجعل موقع الويب الخاص بك بارزًا.

تحتوي معظم مواقع الويب على نوع من النص عليها لوصف منتجاتها وخدماتها وأعمالها. تريد التأكد من تنسيق النص بشكل صحيح حتى يتمكن القارئ من قراءة المعلومات وهضمها بشكل فعال.

  • مواقع الويب المستجيبة والمتحسّنة

فكر في الأشخاص الذين يستخدمون الموقع كالقراء الذين يتصفحونه على أجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بهم، بل سيعتمدون بدلاً من ذلك على هواتفهم الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى، فمن الضروري ألا يكون موقع الويب الخاص بك مستجيبًا فحسب، بل إنه محسّن أيضًا للجوال للحصول على أعلى مستوى من النجاح، وعندما يزور القارئ صفحتك يجب أن يكونوا قادرين على مشاهدتها بنفس الفعالية على أجهزتهم المحمولة مثلما يفعلون على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

  • وضع الإعلانات بدقة

من المعروف أنه ما لم تقدم منتجًا أو خدمة، فإن الطريقة الرئيسية لكسب المال من موقع الويب الخاص بك هي من خلال إيرادات الإعلانات، لا تملأ موقعك بالإعلانات، لأن هذا ليس سيئًا فقط لأغراض تحسين محركات البحث، ولكنه أيضًا مزعج جدًا للقراء، فكلما زادت عدد الإعلانات التي قمت بوضعها في مواقع غير ملائمة، قل احتمال رجوع القراء إليك.

  • استخدام تقنيات مختلفة

يضمن مصمم الويب الجيد استخدام تقنيات التصميم لقيادة المستخدم حول الشاشة والموقع، كما يمكن للأقسام الفرعية المتمايزة بشكل واضح وحتى خريطة الموقع أن تضمن وجود مسار سهل، في حين أن الاستخدام الجيد للموضع واللون والتباين والحجم يمكن أن يساعد في تركيز العين، لذا لابد من الالتزام بقائمة التنقل الرئيسية والحفاظ على ثباتها في جميع أنحاء الموقع، واستخدام التنقل الفرعي والاحتفاظ به مرتبًا عن طريق تجنب القوائم المنسدلة.

  • جعله سهل الاستخدام

إذا كان الموقع صعبًا أو بطيئًا في التنقل بين صفحاته، فسيتم التوقف عن استخدام ذلك الموقع، لذا لابد أن تتأكد من أن أزرار التنقل واضحة ويمكن التعرف عليها بسهولة، ويكون لديها روابط مناسبة مباشرة من صفحة إلى أخرى حتى يتمكن المستخدم من التبديل بسرعة عندما يستحوذ شيء على اهتمامه، فإذا كان موقع الويب الخاص بك غير صالح من ناحية تجربة المستخدم، فسيتم إيقاف الزائرين، لذلك عند العمل على تصميم الويب، فكر في تجربة المستخدم النهائي للموقع، أيضًا قد يكون من الجيد إعداد قائمة بالأشياء التي يريد المستخدم استخدامها لموقعك، ثم التحقق من سهولة تحقيقها وإتاحتها بسهولة إذا لزم الأمر من الصفحة الرئيسية، فعلى سبيل المثال ابدأ التسوق، والعروض الحالية، والمنتجات أو الخدمات المقدمة، …. إلخ، والطريقة الوحيدة للتحقق من أن موقعك سهل الاستخدام قدر الإمكان هو اختباره على أشخاص لا يعرفون شيئًا عن عملك.

  • بقاؤه ثابتًا

يرغب المستخدمون في معرفة مكان تواجدهم داخل موقع الويب الخاص بك، وما إذا كان نمط الصفحة يتغير بشكل كبير أو بطريقة ما الذين يشعرون بها أن الزائرين المختلفين بالتشتت أو الانفصال، لذا لابد من أن تحافظ على الاتساق والصورة الاحترافية من خلال ضمان تطابق كل شيء بدءًا من أحجام العناوين وحتى تصميم الصورة ولونها وأسلوبها.

  • بساطة الموقع

عند استخدام الزائرين لموقع الويب الخاص بك هو أنه يجب أن يكون سريعًا وسهل الاستخدام وتحقيقًا لهذه الغاية، فالبساطة هي المفتاح، وباختصار يجب أن تكون المعلومات المفيدة متوفرة بلمسة زر واحدة، لذا تأكد من أن الصفحة قابلة للفحص، وهذا يعني عدم الخوف من استخدام جمل اقرأ أو اترك في الكثير من المساحات البيضاء، حيث أن هناك نظرية وراء ذلك، فإذا أُعطيت الفرصة فسوف يستغلون المزيد ثم يقومون بالتكبير لمنطقة اهتمام من الصورة الأكبر.

  • التأكد من أنه سهل الفهم

لا يرغب الزوار القادمون إلى موقع الويب الخاص بك في قضاء الكثير من الوقت، لذا تأكد من سهولة فهم كل جانب، فهناك تقنيات تصميم يمكن أن تساعد في جعل المعلومات على الصفحة أسهل في الفهم من خلال استخدام جمل أقصر وخط أكبر وأقسام أو تصنيفات تفرقها التباين واللون، وكما ذكرنا سابقًا الاستخدام الجيد للمساحة البيضاء، ولتحقيق هذه الغاية هناك بعض القواعد الشائعة: لا تستخدم أبدًا أكثر من ثلاثة أحجام نقاط مختلفة لخط واحد، واحتفظ بسطر النص الذي يتضمن حوالي 18 كلمة بعدد حروف 50-80 حرف كحد أقصى.

  • وضع جمهورك المستهدف في الاعتبار

استخدام أي وسيلة لتوجيه المستخدم بكل المعلومات التي يمكنك القيام بها، وإبقاؤه أطول فترة ممكنة هو أمر يهدف إليه تصميم مواقع الانترنت جميعها، فإذا كنت ترغب في جذب الزوار من خلال تحسين محركات البحث (SEO)، فسيلزمك التفكير في الكلمات الرئيسية التي سيستخدمها الأشخاص في عمليات البحث الخاصة.

الكلمات الدلالية

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • الدليل الشامل للتسويق الرقمي