تم نشرة 24 مارس 2019
التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي

التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي

التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي لا يزال المناقشات حادة والاختيار أصعب في العديد من الشركات عند القيام بتحديد طرق الإعلان الخاصة بهم وصعوبة الاختيار بين التسويق الإلكتروني أو التسويق التقليدي؛ حيث أن إدارة مشروع تجاري ناجح لا يقتصر فقط على اختيار السوق المناسب أو الحصول على منتج عالي الجودة يتعلق الأمر أيضاً بالاستفادة من تقنيات التسويق المناسبة للوصول إلى جمهورك المستهدف وتحويلها إلى عملاء محتملين.

قد تعطي بعض الشركات أفضلية أقل للتسويق؛ لكن إذا أرادت أي شركة زيادة الأرباح فستكون دائماً قد وضعت جانباً من ميزانيتها للتسويق.

-دعونا نتعرف على الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني: –

التسويق التقليدي: يعتبر شكل من أشكال التسويق القديمة يساعد في الوصول إلى جمهور شبه مستهدف من خلال وسائل الإعلان والترويج المختلفة دون الاتصال بالإنترنت، يصعب تجاهل التسويق التقليدي حيث أنه يتضمن الإعلانات التقليدية التي نوجهها يومياً في الصحف والمجلات والنشرات المطبوعة وإعلانات التليفزيون والراديو واللوحات الإعلانية في الشوارع.

قد يكون التسويق التقليدي قد تطور على مدار العقود القليلة الماضية لكن الجوانب الأساسية تظل كما هي.

1-يعتمد هذا النوع من التسويق على أربعة نقاط رئيسية وهي: –

1_المنتج: يبدأ التسويق الفعال بفهم جيد لمنتجك ويمكن أن تكون خدمة غير ملموسة.

2-السعر: يعتبر السعر دائما هو العامل الحاسم عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل العرض والطلب وهامش الربح.. إلخ.

3-الترويج: مثل نشر منتج وتعرضه للجمهور المستهدف ومساعدته على اكتساب سمعه طيبة.

4-المكان: يعتمد التسويق التقليدي اعتماداً كبيراً على الحصول على المنتج أمام الجمهور المستهدف في الوقت والمكان المناسبين، فعند وضع المنتج في المكان المثالي يزداد فرصة تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء بالفعل.

قد يبدو التسويق الإلكتروني مختلفاً عن التسويق التقليدي بشكل كبير؛ لأنه يتعلق بالهدف الثالث “الترويج” ومع ذلك فأن حقيقة الأمر هي أن التسويق الإلكتروني فعال للغاية؛ لأنه لا يتجاهل أي من نقاط التسويق الأربعة ولكنه يستخدم كل واحدة منهم بطريقة فريدة أكثر من التسويق التقليدي.

التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي
الجانب السلبي من التسويق الإلكتروني

الجانب السلبي من التسويق التقليدي: –

على الرغم من أن التسويق التقليدي لايزال فعالاً، فأنه ليس الطريقة الوحيدة لجعل منتجك مشهوراً في السوق المستهدف، اليوم نمت التكنولوجيا وتمكنت الشركات من الاتصال بجمهورها كما لم يحدث من قبل، وهذا هو السبب في أنه من المهم مراعاة عيوب التسويق التقليدي قبل الاستمرار فيه.

أ-القليل من التفاعل:

أحد القيود الأكبر والأكثر وضوحاً للتسويق التقليدي حيث يمكن للأعمال التجارية أن تبث أو تقدم المعلومات إلى جمهورها المستهدف حول منتجها أو خدمتها، وتتم عملية بناء العلامة التجارية هذه على أمل جذب انتباه الأشخاص المناسبين وربما تحويلهم إلى عملاء.

ب-عدم السيطرة على الوقت:

يعتمد التسويق التقليدي على الأساليب الترويجية التي لا يمكن تحديثها بمجرد تنفيذها سواء كان إعلاناً نصياً ثابتاً في جريدة محلية أو إعلان تليفزيوني، فيتعين عليك وضع إعلان جديد لاستبدال الإعلان القديم في حالة حدوث أي تغيير.

على سبيل المثال: دعنا نفترض أنك تقوم بالإعلان عن منتج ما وتم التعاقد على لصق إعلان هذا المنتج على جدران الشوارع وتعليق لافتات كبيرة لجذب الانتباه وفي نهاية الأمر اكتشفت حدوث خطأ ما في هذا الإعلان فسيتوجب عليك تغيير كل هذه اللافتات وإزالة الملصقات الأمر الذي يمكن أن يثقل كاهل ميزانية العمل الإضافية.

ج-ارتفاع التكاليف:

-ثبت أن تكاليف الحملات الإعلانية المُتبعة في التسويق التقليدي أنها استثمار كبير قد يحقق أو لا يحقق عائداً جيداً، لن يكون إعلانك في الصحف فعالاً إلا إذا شاهدة جمهورك المستهدف في يوم نشره وإلا ستكون بحاجة إلى إنشاء واحد آخر.

– قم بعمل مقارنة هذا بالمحتوى الذي تنشئه على موقع الويب الخاص بك والذي يمكنك من جلب الزائرين لسنوات دون تكلفة إضافية.

د-خيارات التخصيص المحدودة:

هل تريد استهداف العملاء الذين يعملون في صناعة معينة وتندرج في فئة عمرية معينة؟ يوفر لك التسويق التقليدي القليل من المساعدة عندما يتعلق الأمر بتخصيص حملتك واستهداف عملاء محددين.

على الرغم من أن التسويق التقليدي يساعدك على تقسيم الجمهور إلى شرائح معينة إلا أنه لا يساعدك على متابعة العملاء المستهدفين

، ولكن عند استخدام الإعلانات عبر الإنترنت لديك خيار ليس فقط للوصول إلى النوع المناسب من العملاء ولكن أيضاً عرض العروض المصممة خصيصاً لهم.

ه- عدم القدرة على الكشف عن تفاصيل التسعير الكامل:

-لم يفشل التسويق التقليدي أبداً في جذب الأشخاص استناداً إلى الأسعار المخفضة أو المبيعات الخاصة في المواسم، ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بتقديم المزيد من خيارات التسعير الفريدة والمخصصة لا تجد لها وجود في هذا النوع من التسويق، على الرغم من أن هذه الخيارات من الأسعار قد تساعدك في تحويل المزيد من الأشخاص إلى عملاء.

و- عدم القدرة على قياس وتحليل النتائج: –

-عند تنفيذ استراتيجية تسويق تقليدية من الضروري معرفة مدى فعاليتها لضمان عدم الاستمرار في الاتجاه الخاطئ، لسوء الحظ لا يمكن قياس النتائج التي تحصل عليها من التسويق التقليدي بسهولة وكفائه.

– وعلى العكس عندما تطلق حملة تسويقية عبر الإنترنت يمكنك تحديد وقياس النتائج بسهولة وما إذا كانت الحملة حققت نجاحاً أم لا هذا وحدة يجعل التسويق الإلكتروني أفضل بكثير من نظيرة التقليدي.

التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي
أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني: –

-يشير التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الإنترنت إلى الأعمال التي تقوم بها الشركة من خلال الإنترنت، يمكن لأي نشاط تجاري كبير أو صغير الاستفادة من التسويق الإلكتروني للوصول إلى السوق المستهدف والاتصال بالآفاق وتحويل المزيد من الأشخاص إلى عملاء.

 السبب الذي يجعل التسويق الإلكتروني مهماً للشركات هو أن الإنترنت أصبح أحد أكثر الأدوات استخداماً، يُسجل الملايين من الأشخاص على الويب يومياً للقيام بأنشطتهم اليومية، بما في ذلك شراء السلع والخدمات. ونظراً لكونك شركة تجارية فإن الإنترنت يوفر لك وسيلة لبناء علامة تجارية مميزة في مجالك ويعزز وجودك على الإنترنت بشكل لم يسبق له مثيل.

إحصائيات حول أفضلية التسويق الإلكتروني:-

  • يقوم أكثر من 80% من المسوقين أو المشترين بالبحث على الإنترنت قبل شراء أي منتج أو طلب خدمة.
  • يستخدم حوالي 60% من البالغين موقع التواصل الاجتماعي الشهير Facebook على أساس منتظم.
  • 90% من الشركات تعترف بأن مواقع التواصل الاجتماعي أكثر الأساليب تسويقاً لمنتجاتها.
التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي
التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي

بغض النظر عن نشاطك التجاري فأنت بحاجة إلى مراعاة أهمية التسويق الإلكتروني وإلا فقد تخسر فرصة الاستفادة من أحدث التقنيات التسويقية.

قيمة الاستثمار في التسويق الإلكتروني: –

يعد إعداد ميزانية التسويق شيء طبيعي ولكن التأكد من حصولك على عائد جيد من استثمارك هو شيء أخر، وهذا هو السبب في أنه من المنطقي التركيز فقط على التسويق والأساليب التي من المرجح أن تمنحك أفضل ضجة لعلامتك التجارية.

إذا نظرت حولك فستجد أعمالاً من جميع الأحجام تستفيد من التسويق الإلكتروني؛ خاصة بسبب انخفاض التكلفة مقارنة بأساليب التسويق الغير متصلة بالإنترنت مثل الإعلانات المطبوعة على الرغم من أن الإعلانات المطبوعة يمكن أن تساعد في بناء العلامة التجارية، إلا أن التسويق الإلكتروني يمكن أن يساعد الشركة في بناء أساس قوي للترويج الفعال. ويمكن أن يتم ذلك مع ميزانية أقل بكثير.

لماذا تختار التسويق الإلكتروني لشركتك؟

  • التفاعل المباشر مع العملاء:

لا يسمح التسويق التقليدي بالتفاعل المباشر مع العملاء بينما يوفر التسويق الإلكتروني مستوى أعلى من التفاعل سواء كان ذلك من خلال تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكترونية، فإن جمهورك المستهدف متصل على الفور بك من خلال قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة. بإمكانك أيضاً بناء علاقة مع العملاء من خلال التفاعل معهم بالفيديوهات أو استطلاعات الرأي أو الندوات عبر الإنترنت.

  • سهولة قياس النتائج:

يمكنك الوصول إلى الكثير من المعلومات حول طبيعة العملاء وأين يقيمون وماذا يفضلون منتجك أو منتج منافس لك، فمن خلال هذه النتائج يمكنك تحسين حملاتك الإعلانية وربما تحسين منتجك أو خدمتك نفسها.

  • التعرض لجمهور أكبر:

التسويق التقليدي محدود بعدم القدرة على تجاوز الجمهور الإقليمي أو المحلي. قد لا يكون عملك مرتبطاً جغرافياً فما تفعل حينها. باستخدام التسويق الإلكتروني يمكنك إنشاء حملة مخصصة للغاية وتوسع نطاق وصولك إلى مدن مختلفة أو حتى بلدان مختلفة.

  • أقل تكلفة وأكثر فعالية:

التسويق الرقمي يحقق لك أقل تكلفة بالنسبة للتسويق التقليدي ويصل للجمهور المستهدف ويحقق أرباح أكثر مما يجعله أكثر فعالية.

التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي
التسويق الإلكتروني يحل محل نظيره التقليدي

وقت اتخاذ القرار:

 نأمل أن نكون قد أقنعناكم بالبيانات والحقائق بأن التسويق الإلكتروني هو بالتأكيد الطريق الأفضل للتسويق. إذا كنت قد جربت بالفعل التسويق التقليدي من قبل ولم تر نتائج النمو السريع التي تريدها، فامنح التسويق الإلكتروني فرصة. يمكنك الاستعانة بخبراتنا في التسويق الإلكتروني ومساعدتك في تحقيق أكبر النتائج.

كما يمكنك الاطلاع على سابقة أعمالنا في التسويق الإلكتروني للشركات.

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • الدليل الشامل للتسويق الرقمي