راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 18 نوفمبر 2019
6 خطوات تمر بها عملية تصميم موقع إلكتروني تفاعلي

6 خطوات تمر بها عملية تصميم موقع إلكتروني تفاعلي

غالبا ما يقوم مصممو مواقع الإنترنت بالتركيز فقط على الأمور التقنية مثل إنشاء المخططات والتعليمات البرمجية وعملية إدارة المحتوى، لكن بالأخير فإن عملية تصميم موقع إلكتروني ليست فقط كل شيء حول كيفية دمج مجموعة من التصميمات والرسومات والخطوط وأزرار المشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مكان واحد لعمل موقع إلكتروني، في الواقع فإن الأمر حول كيفية تصميم موقع إلكتروني ينسجم مع استراتيجية شاملة، لذلك فإن المواقع المصممة تصميما احترافية تقدم أكثر بكثير من مجرد جماليات فقط، فهي تعبر عن هوية العلامة التجارية بحق وتساعد الجماهير المستهدفة لها في التعرف عليها وفهم ما تقدمه تلك العلامات من منتجات أو خدمات سواء بشكل مرشي أو من خلال نصوص المحتوى، وذلك عبر الاعتماد على مجموعة متنوعة من المبادئ التي تشمل الرسومات والتصميمات المرئية والنصوص والإجراءات التفاعلية، وهذا يعني أن كل عنصر من عناصر الموقع يحتاج إلى العمل نحو هدف محدد، والسؤال هو: كيف يمكنك تحقيق توليفة متناغمة من جميع هذه العناصر؟ من خلال عمليه تصميم شاملة تأخذ كل من الشكل والوظيفة في الاعتبار، وبالنسبة إلى متخصصي البرمجة لدينا في شركة “المها/ كود” نرى أن يمكن تحقيق ذلك من خلال 6 خطوات هي كالتالي:

  • الاكتشاف 

مرحلة الاكتشاف من عملية تصميم موقع إلكتروني هي كل شيء حول جمع المعلومات اللازمة التي سوف يقوم عليها هذا الموقع، وهذه الخطوة هي مهمة بالنسبة إلينا لفهم المزيد حول الصناعة والنشاط التجاري للعميل، والسوق المستهدفة له، ما هي الجماهير المستهدفة بالنسبة إليه؟ والهدف النهائي لتصميم الموقع، في حين أنه من السهل بالنسبة إلينا تخطى خطوة الاستكشاف والتخطيط، والانخراط في عملية التصميم، لكن لكوننا نعلم تمام العلم أن هاتين الخطوتين الأوليين هي خطوات حاسمة لبناء الموقع الصحيح لاحتياجات العميل فنفعلها بتأني ودقة، ومن أجل إتمام تلك الخطوة فإليك بعض الأسئلة يمكنك طرحها على عملائك، وسوف تساعدك كثيرا في هذا الشأن:

  • ما الذي تقوم به الشركة أو المؤسسة؟
  • ما الذي يميز عمله أو شركته عن منافسيه؟
  • من هم منافسيه؟
  • من هو عميله المثالي؟
  • ما هو الوصف أو المفهوم أو المشروع أو الخدمة التي يهدف هذا الموقع إلى توفيرها أو الترويج لها؟
  • ما هو الهدف من تصميم مواقع الويب لأعماله؟
  • من القادم إلى موقع الويب الخاص بك؟
  • ما هي توقعاته حول الشكل النهائي للموقع ويرى أنها سوف تقوم بخدمة أهدافه؟
  • هل هناك ميزانية محددة تدعم وجوده عبر الإنترنت؟

يمكن اعتبار خطوة الاستكشاف لعملية التصميم أشبه باجتماع تشاوري مع العميل، وخلالها يمكنك تقسيم هذه الأسئلة المقترحة وغيرها إلى سبع مجموعات رئيسية: مجموعة تشمل العميل المشروع الجمهور العلامة التجارية والصناعة الميزات التنافسية الإطار الزمني الميزانية   كل مجموعة من هذه المجموعات سوف تقوم بتقديم المعلومات المحتملة التي من شأنها أن تساعد في تشكيل مشروع تصميم موقع إلكتروني شامل ومحترف، وبعد تمام طرح كافة الأسئلة اللازمة لتكوين قاعدة بيانات لا بأس بها للبدء من عندها، يمكنك اقتراح ميزات إضافية والتي بإمكانها أن تلبي أهداف وتفضيلات العميل، هذا هو أيضا الوقت المناسب لتثقيف العميل المحتمل حول أهميه الخدمات الجارية الخاصة بك لصيانة الموقع.

  • التخطيط

تماما مثل خطوة جمع المعلومات تعد خطوة التخطيط لعملية تصميم موقع إلكتروني هي جزء هام من هيكل إطلاق موقع ويب جديد، وبصفتنا مصممي ومطوري لمواقع الويب فإنه من السهل القفز في خطوة التصميم، لأن هذا هو الجزء الأكثر إبداعا ومتعة من المشروع، ولكن، في نهاية المطاف تساعد عملتي البحث والتخطيط في  توضيح كل شيء وتوضيح الأهداف حتى يكون كل جزء خلال عملية التصميم ذاتها محدد وموجه في نصابه الصحيح، لذلك ينبغي لك أن تنفق كمية سخية من الوقت خلال هاتين المرحلتين، حيث يقول المثل “قس مرتين، واقطع مرة واحدة”  فقضاء الوقت اللازم على البحث والتخطيط هو استثمار جيد من شأنه أن يوفر لك في نهاية المطاف كل من الوقت والمال على المدى الطويل، وتشمل مرحله التخطيط المثلى لدينا لعملية تصميم موقع إلكتروني 3 من المهام الأساسية: 

  • إنشاء أو مراجعة استراتيجية SEO الخاصة بالموقع:
  • التشاور مع العميل بشأن شروط البحث عن أعمالهم/صناعتهم عبر محركات البحث.
  • البحث عن كلمات رئيسية/ مفتاحية قوية وذات صلة.
  • تدقيق محتوى الموقع للتأكد من أنه يتماشى مع استراتيجية SEO وقوامه الأساسي الجمهور المستهدفة.
  • سد جميع الثغرات وتطوير الاستراتيجية.
  • إنشاء خريطة موقع الويب

بعد العمل علي استراتيجية SEO حان الوقت الآن لبناء خريطة الموقع، اما عن خريطة الموقع فهي في الاساس تشمل مخطط لهيكل صفحات الموقع، أمر التخطيط لخريطة الموقع قبل البدء في العمل على التصميم من الأمور الهامة التي تحقق العديد من المزايا: حيث أن تُمكنك من تكون تصور حول الصفحات الأكثر أهمية على الموقع في ضوء البيانات التي تم جمعها وتحليلها، تساعدك على تخطيط تصفح الموقع بشكل أكثر كفاءه بما يتماشى مع توقعات الجمهور المستهدف لهذا الموقع وما هي رحلة الشراء لعميلك المثالي طبعا لميوله الشرائية وتفضيلاته واهتماماته،، وتساعدك أيضا في الحصول على فكرة شاملة عن محتوى الموقع الأمثل الذي يحقق لك كفاءة التخطيط والتصميم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال:

  • استخدام استراتيجية SEO التي تم إنشائها، وإنشاء ملف sitemap مع التسلسلات الهرمية للصفحة المناسبة وصوامع المحتوي.
  • إنشاء مستند فعلي لمخطط sitemap/موقعك، كما يمكنك استخدام ملف sitemap كقائمه مرجعيه لتوجيه المشروع.
  • تضمين صفحات الموقع الأساسية مثل (من نحن، الأسئلة الشائعة، تواصل معنا…).
  • إنشاء المحتوى وتطويره

يتضمن الجزء الأخير من عملية تصميم موقع إلكتروني لدينا استعراضا معمقا لمحتوي الموقع الإلكتروني الأمثل طبقا لمخطط الموقع الذي تم بنائه، وخلالها أما أن يتم مراجعة المحتوى المقدم من قبل العميل إذا كان لديه نسخة بالفعل، أو وضع خطه لإنتاج محتوى جديد تستند إلى كل من مخطط الموقع واستراتيجية SEO التي تم إنشائها.

 لكن هذه هي عملية التخطيط المثلي لدينا، لكن في بعض الأحيان قد يسند إلينا أمر تصميم الموقع فحسب لأن العميل لديه بالفعل نسخة من المحتوى واستراتيجية SEO، أو أنه ليس بحاجة لهما الآن، طبقا لأولويات العميل ومتطلبات أعماله نقوم بتطويع خدماتنا المتكاملة لتلبية ذلك!

  • التصميم

الخطوة الثالثة من عملية تصميم موقع إلكتروني هي الوصول إلى فكرة كيف سيبدو بالفعل هذا الموقع، أي يتم امتلاك نسخة مبدئية تصوريه، ومن أجل امتلاك تلك الصورة الفعلية  يتم إنشاء المخططات الهيكلية أو الدليل المرئي للمستخدم الذي يمثل الإطار الهيكلي لصفحات الموقع بما في ذلك عناصر الواجهة وأنظمة التصفح، وقوائم التنقل، والأزرار التفاعلية، ويمكن بعد ذلك نقل هذا المخطط  إلى نموذج أكثر واقعيه باستخدام برنامج مثل Photoshop، ومهما كان حجم الموقع او نوعه فهناك قاعدة ثابتة وهي لابد أن يستوعب المحتوى الذي تم إنتاجه الموقع المصمم بالفعل وليس العكس، لكن لابد أيضا أن يكون هذا التصميم يتيح قالب المحتوى الأمثل الذي يخدم جميع أغراض العلامة التجارية، ونظرا لأن محتوى الموقع هو الملك واكب  دليل على ذلك أنه عند الولوج إلى أحد المواقع وإن كان به عيب من عيوب التصميم فقد يساعد جودة المحتوى حينها على البقاء، وإذا أردت أن يستوعب التصميم المحتوى ,أن يقوم المحتوى بخدمة التصميم على أكمل وجه فإليك بعض الأسئلة التي قد تساعدك على ذلك، عند إنشاء ك صفحة من صفحات الموقع قم بطرح هذه الأسئلة:

  • ما هو الهدف الرئيسي لهذه الصفحة وما هي الصورة المثلى لهذه الصفحة حتى يتم تحقيق هذا الهدف؟
  • هل من الواضح للمستخدمين ما هي الإجراءات التي يحتاجون إلى اتخاذها؟
  • كيف يشجع التصميم المستخدمين على اتخاذ الإجراء الذي يمثل إحالة ناجحة بالنسبة للموقع أو العلامة التجارية؟

وما يميز مصممي المها/ كود أنهم لا يفعلون هذا على حدة، بل دائما تتم هذه الخطوة جنب إلى جنب مع التفكير في التعليمات البرمجية، بمعنى أننا نضع في اعتبارنا أن كل قرار سوف يتم التوصل إليه سوف يتم تحويله بالنهاية إلى أكواد ورموز برمجية، لذلك دوما ما نميل إلى التوسط أي يتم اختار من القرار ما يخدم هدف الأعمال ويحقق التمييز ولكنه سلس من الناحية البرمجية أيضا، وأخيرا، لا ننتقل إلى مرحلة التنفيذ أو التطوير إلا أن يتم الانتهاء من مرحلة تصميم المظهر العام لموقع الويب ومن ثم مناقشة جميع القرارات الخاصة بالألوان والطباعة والرسوم والتصميمات المختلفة، وبعد الوصول إلى الموافقة من قبل العميل أو إجراء بعد التعديلات اللازمة في حال إن وجدت، يتم الانتقال حينها إلى خطوة التطوير والتنفيذ وتحويل كل هذا إلى ما يقابله من تعليمات برمجية.

  • التطوير

وخلال هذه الخطوة يتم ترجمة تصميم الموقع إلى التعليمات البرمجية الفعلية التي تجعل من الموقع يعمل بالفعل، لكن هذه المرحلة هي الأكثر طولا من بين جميع الخطوات الستة لعملية تصميم موقع إلكتروني، لذلك نحرص على إبقاء العملاء على علم ما بما يتم إجرائه، أي أن عملائنا دائما ما يكونوا منخرطين في قبل الحدث من خلال التواصل المستمر ويتم خلال هذا التواصل إعلامهم بما تم تحقيق وإنجازه وما هي الأشياء التي سوف يتم إنجازها خلال الخطوات المستقبلية القادمة، أي يتم إنشاء الصفحة الرئيسية للموقع والصفحات الداخلية من أجل تحديد بنية التنقل للموقع، وأنظمة إدارة المحتوى، والنماذج والأزرار التفاعلية، أو عربات التسوق، أما عن الخطوات الأساسية لتطوير الموقع فتشمل ما يلي:

  • يتم تثبيت WordPress على الاستضافة أو خادم الاختبار.
  • يتم تثبيت قالب “theme” على الورد بريس.
  • تثبيت WordPress backup plugin اللازمة لعمليات النسخ الاحتياطي مثل Backup Buddy على سبيل المثال، لأنه بتثبيتها أثناء عمليات التطوير تجعل من السهل:
  • العودة من التغييرات التي تم إجرائها. 
  • إمكانية نقل الموقع إلى live domain أو خادم من أجل إطلاقه.
  • من خلال استخدام mockup هو عبارة عن نموذج مصغر يتم استخدامه من أجل ترجمه التصميم وكسائه بالعناصر النهائي سواء لتقييم التصميم أو الاختبار والترقية، أو اطلاع العميل حول الصورة النهائية التي سوف يؤول إليها الموقع.
  • الاختبار والتحسين على طول الطريق حتى مرحلة الاطلاق.

وتعد خطوة الاختبار والتحسين من محلة التطوير هامة للغاية، لأنه قبل نشر موقع الويب أو تسليمه لابد من التأكد من الجودة وخلو الأخطاء والتحقق من الوظائف الكاملة للموقع ولكل عنصر به على حد، والتحقق من توافق الموقع مع متصفحات الويب المختلفة، هذا بالإضافة إلى أن الموقع متجاوب مع جميع الأجهزة التي يستخدمها الجمهور المستهدف لهذا العميل للتصفح سواء سطح المكتب أو الجوال أو الأجهزة اللوحية، وثبيت plugin خاصة بمحركات البحث سواء المجانية SEO أو المدفوعة  CMS أي أنه يمكن القول أن نتاج تلك الخطوة هو التأكد من أن كل شيء يعمل بسلاسة تامة.

  • الإطلاق

وأخيرا بمجرد الانتهاء من الاختبار ومرحل التطوير بأكمها، حان الوقت الآن لإطلاق وتسليم الموقع، ونظرا لأن هناك العديد من الخطوات التي تتضمنها عملية إطلاق الموقع على شبكة الإنترنت لذلك إنها لفكرة جيدة لاستخدام قائمة مرجعية للتأكد من أنك لم تفوت أي خطوة على الاطلاق قبل أو خلال التسليم، بمعني أنه بعد الانتهاء من كافة التعليمات البرمجية والاختبار يتم استضافة ونقل هذا الموقع من خادم الاختبار إلى خادم العميل، هذا إذا كان العميل بالفعل يوافق على هذا التصميم النهائي، أو تم الانتهاء من التعديلات التي يرغب فيها العميل على الشكل النهائي للتصميم، وتم الانتهاء من كافة خطوات الاختبار والجودة، حينها يكون الموقع جاهزا لعملية التسليم.        

  • الدعم والصيانة:

وغالبا ما يتم تجاهل هذه الخطوة من قبل العديد باعتبار أن عملية شراء الخدمة قد انتهت بتسليم الموقع، على الرغم من أن تسليم الموقع إلى العميل يعنى أن عملية البيع قد بدأت للتو، فعملية المتابعة والصيانة لا تقل أهمية عن الخطوات السابقة، فهي عنصر مهم للغاية للعمر الافتراضي للموقع على المدى الطويل ومدى نجاحه على شبكة الإنترنت، فكلما زادت درجة تثقيفك لعملائك حول الموقع وكيفية التعامل معه، وذلك يكون خلال خطة تصميم موقع إلكتروني يتم الاتفاق عليها من قبل كل الطرفين المتمثلين في الطرف المصمم والعميل، وتعرفيه بالمسؤوليات لامتلاك موقع على شبكة الإنترنت، زاد العمر الافتراضي للموقع وقلت الحاجة إلى عمليات الصيانة من نوعية المشكلات الناجمة عن سوء الاستخدام أو عدم الدراية بكيفية التعامل مع أجزاء معينة بالموقع من قبل العميل، وقد يتم ذلك من خلال دورات تدريبية تشمل ماهية الموقع وكيفية التعامل مع كل جزء وأداة عليه، وهذا بالفعل ما نقدمه في شركة المها/ كود كلما رغب العميل في ذلك بالطبع، لكن لاشك أن التحديثات الرقمية السريعة قد يعقبها العديد من التحديثات الواجب إجرائها على المواقع الإلكتروني، وهذا هو ما يدفعنا إلى تقديم الدعم والصيانة وذلك وفقا للخطة المتفق عليها منذ البدء طبقا لاحتياجات العميل ومتطلباته، لكن على المستوى الأساسي فتشمل خدمات الصيانة بعض الإجراءات على الورد بريس لجعله يواكب التحديثات ويعمل بسلاسة علة طول الطريق وهي كالتالي: 

  • تحديثات الورد بريس.
  • تحديث النسخ الاحتياطي للموقع والأدوات المختصة به.
  • تحديث الـ plugin
  • الأمن
  • تتبع التحليلات وإعداد التقارير
  • استضافة الورد بريس.

الخلاصة: –

كل تصميم لموقع إلكتروني قمنا به بمثابة تحدي، ويتمثل هذا التحدي في كيفية الموازنة بين الشكل والوظيفية؟ وما هي التوليفة المثلى التي سوف تخلق التناغم بين جميع عناصر التصميم، وذلك من أجل الخروج بتصميم سلس وبسيط لكنه مميز وفريد في الوقت ذاته، وأفضل ممارسات خبرتنا التي مكنتنا من الوصول إلى تلك التوليفة تتمثل في الاهتمام بعملتي البحث والتخطيط وإعطائهما الوقت اللازم ومن ثم استخدام جميع ما بيهم من بيانات الاستخدام الأمثل خلا مراحل التصميم والتطوير والاطلاق، بالإضافة جدول زمنى واقعي يسمح بإمكانية تحقيق هذا، هذا بالإضافة إلى أننا نؤمن بأن التواصل الفعال وردود الأفعال الصادقة ما بين العميل وما بين مصممي المها كود عبر خدمة العلاقات العامة هي المكونات الرئيسة للتوليفة المتناغمة لعملية تصميم موقع إلكتروني سلسة، وهذا هو السبب وراء إبقاء عملائنا على إطلاع تام بما يتم إجرائه وإنجازه سواء داخل العمل، أو من خلال الموارد التعليمية المختلفة مثل هذا المقال على سبيل المثال، وبالنهاية نأمل في ان نكون قد قدمنا القدر الكافي من الدعم من خلال المقال لإزالة الغموض حول مراحل عمليات تصميم المواقع الإلكترونية، إذا كنت ترغب في التعرف أكثر حول الأمر ومناقشة مشروع تصميم موقع الويب الخاص بك فلا تتردد في التواصل معنا الآن، نحب أن نسمع منك!

الكلمات الدلالية

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • الدليل الشامل للتسويق الرقمي