راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 24 سبتمبر 2019
هل لــ تصميم هوية تجارية لشركتك أهمية في السوق؟

هل لــ تصميم هوية تجارية لشركتك أهمية في السوق؟

عندما تسمع كلمة “تصميم هوية تجارية“، فربما تفكر في الشعارات والأوراق وبطاقات العمل – وهذا بالتأكيد جزء منه -، ولكن تصميم شركتك هو كل تلك الأشياء التي تربطها عادةً بالهوية البصرية للشركة، بما في ذلك الشعارات والألوان والنشرات وتصميم الويب والوسائط الاجتماعية، فهي تشبه ديكور مكتبك والزي الرسمي للموظفين، الأمر الذي يجعلك إذا توجهت إلى هذا المؤسسة في أي فرع لها في أي مكان تذكرتها، فهي بمثابة الطابع الرسمي لتلك المؤسسة أو الشركة.  

هو كل تلك الأشياء التي تربطها عادةً بالهوية البصرية للشركة، بما في ذلك الشعارات والألوان والنشرات وتصميم الويب والوسائط الاجتماعية، فهي تشبه ديكور مكتبك والزي الرسمي للموظفين، الأمر الذي يجعلك إذا توجهت إلى هذا المؤسسة في أي فرع لها في أي مكان تذكرتها، فهي بمثابة الطابع الرسمي لتلك المؤسسة أو الشركة.  

فهل سبق دخولك إلى محل عطور وشممت رائحة معينة تذكرك بموقف معين، فحينئذٍ تتذكر كل تفاصيل هذا الموقف، كما أن الكثير من مستخدمي الويب حتى الآن يعتقدون أن الانترنت هو جوجل، وذلك لأن جوجل قطعت مسافات طوال في ترسيخ هويتها في أذهان الناس، فربما حينئذٍ يتوهم لك أن مثل هذه المؤسسات يحرصون على جعل مزاجك أفضل، ولكن الحقيقة هي ترسيخ هويتهم التجارية في ذهنك، إذن لم يعد كافيًا بيع منتج عالي الجودة في السوق وحسب، بل تحتاج الشركات إلى سبب أكبر للناس كي لا يتخلفوا عن الركب.

فكما قال المؤلف البريطاني الأمريكي سيمون سينك في كتابه الشهير نقلًا عن موقع ويكيبيديا

“كيف يلهم القادة العظماء الناس للعمل” وهو محاضر تحفيزي ومستشار تنظيمي قولته الشهيرة، “لا يشتري الناس ما تفعله، بل يشترون لماذا تفعل ذلك”.

فعندما تبدأ العمل كرائد أعمال في شركة ناشئة، فإن وجود تصميم هوية تجارية لشركتك هو أمر لا مفر منه، فمن المهم للغاية التفكير في كيفية رؤية العالم الخارجي لشركتك وتطوير هوية ذات نية وتركيز، لذا يعد تكوين أو تصميم هوية تجارية لشركتك أمرًا ضروريًا لعملك، ولكن تأكد من حصولك على ذلك بشكل صحيح من المكان الصحيح مثل شركة المها كود.

ولكن ما هي هوية الشركات؟ وهل ستستفيد شركتي إذا ما تم تصميم هوية تجارية لها؟ وكيف تنشئ الهوية القوية للشركات؟، وهل تضع عملك في نصابه الصحيح لتحقيق النجاح المستدام؟

تعريف الهوية التجارية:

هوية الشركات أكثر من مجرد تصميم، فهي تتضمن عناصر التصميم من جهة، وكذلك ثقافتك وقيمتك داخل السوق واتصالاتك الداخلية والخارجية من جهة أخرى، كما تختلف هوية الشركة أيضًا عن هوية العلامة التجارية، لذلك ضع في اعتبارك تواجد شركتك في السوق على أنها شركة كبيرة متعددة الجنسيات، وذلك لأن الشركات الكبيرة تمتلك هوية واحدة المتمثلة في شعار واحد ومجموعة واحدة من القيم وثقافة الشركة، وبعد ذلك لديها المئات من العلامات التجارية تحت مظلة الشركة.

أهمية تصميم هوية تجارية من شركة المها كود:

إن تصميم هوية تجارية لشركتك كما قلنا هي بمثابة الشخصية الحقيقية واللازمة لخلق الانطباع المطلوب لدى كل المستخدمين أو العملاء منها الرائحة، والصوت، واللهجة، والشعور، والملمس، فجميعها عناصر مهمة وقوية لنظام هوية العلامة التجارية، لذلك احجز مقعدك الآن على طاولة العلامات التجارية الكبيرة في عقل العميل من شركة المها كود.

مم تتكون الهوية المرئية من أساسيات الرسوم التالية؟

تتكون الهوية المؤسسية الكاملة من العديد من العناصر التي يجب أن تعمل جميعها معًا لتظهر الثقافة والشخصية لمؤسستك.

  • واحد أو أكثر من الألوان
  • شعارات
  • الطباعة أو الكتابة بالخط
  • الأشكال والعلامات والصور التوضيحية

ومثل هذه التصميمات التي تسعى إليها شركة المها كود والتي تسمح بتحديد إطار من شأنه أن يكون بمثابة دعم لجميع أنواع الاتصالات للشركة، ومن الضروري أن يكون لديك هوية بصرية فريدة ومبتكرة، وذلك لأنها توفر لك القدرة على التواصل بنبرة مختلفة لعملائك، أو لنقل الصورة التي تريد أن تعكس شركتك، لذا لابد أن تهتم بمن سينفذ لك مثل هذه الخدمة والذي سيتولى مسؤولية تصميم الهوية المرئية، ليكون قادراً على فهم احتياجاتك ورهاناتك بين المنافسين، حتى تنعكس على روح شركتك.

على أي شيء يساعدني تصميم هوية تجارية لشركتي؟

إن مسألة وجود شعار لشركتك من خلال موقعها الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وأي شيء آخر يُنشأ بمرور الوقت، فيدعم أهداف عملك، ويجعلك تتصدر على كل منافسيك، أيضًا من المهم مراعاة جانبي الهوية المؤسسية، وهو التصميم الخاص بك وثقافتك وشخصيتك والقيمة الحقيقية التي تقدمها للعلاء أو المستخدمين

قد تعتقد أن كل هذا كبير جدًا وغير ضروري لبدء أعمال صغيرة مثل شركتك، أو قد يبدو من السخف الحديث عن الثقافة أو الخدمة التي تقدمها شركتك، لكنها أكثر فاعلية وأسهل للحصول على الهدف المنشود الذي طالما سعيت له دائمًا.

بناء هوية الشركة يساعدك على:

  1. التواجد الدائم في السوق.
  2. السماح لك بالتمييز ضد منافسيك.
  3. المشاركة بفعالية مع العملاء والموظفين والمستثمرين.

هل يعبر التصميم الجرافيكي عن هوية الشركات الصغيرة والمتوسطة؟

يتم قصفنا كل يوم بآلاف اللوحات المرئية الإعلانية، والتي تلعب على أوتارنا كصورة لطفل جائع مثلًا، وقد يحثنا أيضًا إعلانًا ملفتًا للنظر عبر الإنترنت على إنقاذ الكوكب من خلال شراء شامبو صديق للبيئة، كما تنتشر شركات تصنيع السيارات عبر صفحات المجلات مع صور لخطوط جذابة للطرق السريعة، فعندئذٍ تتحير من أمرك وستذهب إلى كل هذه المنتجات أو بعضها لشرائها، وهذه ما يريده مروجو الإعلانات، وحينها تتساءل ماذا تفعل لتمييز نفسك عن هذه الكتلة من الشركات، وذلك من أجل البقاء في ظل المناخ الاقتصادي الرهيب هذه الأيام من خلال ثلاثة عناصر أساسية، وهي:

  • قيمك وثقافتك وسلوكك:

تعد قيم وثقافة الشركة أمر حاسم الأهمية في تشكيل هوية الشركة، منها على ذكر المثال Google حيث تعد شركة جوجل أسطورة لوجود بيئة عمل مكتبية ممتعة، ففي عام 2018 حصلت على لقب شركة التكنولوجيا مع أفضل ثقافة مؤسسية، ولكن الأمر يشمل العديد من الأشياء مثل وجود المرونة، وخلق مساحة للإبداع، والقيم المشتركة والثقة، كما تتجسد ثقافة الشركة في ريادتها، وفي سياساتها وإجراءاتها وفي كل عملية تقوم بها لصالح العملاء والمستخدمين والموظفين.

  • التصميم:

رؤية الشركة والغرض من إنشائها وقيمتها الأساسية وثقافتها وسلوكها يجب أن تكون جميعها نموذجًا واضحًا من قِبلك كرائد أعمال، لذا يجب أن تدمج كل ما تفعله لإظهار تصميم شركتك يسعى إلى تحقيق ما يصبو إليه من ازدهار أعماله واجتياحها على السوق، فهذا هو المكان الأنسب الذي يأتي فيه تصميم الهوية الخاص بشركتك.

  • الشعار:

ليس هناك ما يرتبط بشركة أكثر من كونها شعارًا، على سبيل المثال الأقواس الذهبية لماكدونالدز أو السيناريو الأحمر لشركة Coca-Cola، ولكي يصبح رمزًا مميزًا لشركتك التي تلهم المشاعر الإيجابية للعملاء وتمثل كل ما يمثله تصميم شعار.

هل لــ تصميم هوية تجارية لشركتك أهمية في السوق؟
هل لــ تصميم هوية تجارية لشركتك أهمية في السوق؟

الخلاصة:

إذا كنت تنظر إلى مسألة تصميم هوية تجارية مرئية لأول مرة، فلا داعي للقلق فقد يكون الأمر بسيطًا نسبيًا، فيمكن لأي شركة حتى وإن كانت صغيرة أن تستثمر أموالها في هذا المجال، خاصة بعد التطورات التكنولوجية التي قد سهّلت الحياة وخفضت التكاليف، ومن خلال هذه المقالة ستوضح لكم شركة المها كود كيفية القيام بذلك من خلال استغلال الموارد مثل خدمات الطباعة عبر الإنترنت، برمجة الويب، الصور، الرسوم التوضيحية ومقاطع الفيديو المخصصة لتصميم الهوية للشركات.

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • الدليل الشامل للتسويق الرقمي