راسلنا على الواتس اب
تم نشرة 14 مارس 2019
8 عناصر فعالة يتضمنها التسويق عبر البريد الالكتروني

8 عناصر فعالة يتضمنها التسويق عبر البريد الالكتروني

لا بد أنّك قد شاهدت في بريدك الإلكتروني ذلك البريد ذو التصميم الرائع والجذاب والذي يوجهك إلى شراء منتج ما أو الاشتراك في خدمة معيّنة ويعرفّ ذلك بـ التسويق عبر البريد الالكتروني “Email marketing” ، وهو من أقدم وأفضل استراتيجيات التسويق على الإنترنت، و يمثل أهم أدوات التسويق الإلكتروني التي تمكنك من الوصول لأكبر عدد من عملائك المهتمين بمنتجك أو خدمتك بشكل محدد ومباشر في أسرع وقت وبأقل تكلفة،


في هذا المقال سنتعرف معكم على مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني وأهم عناصره الفعالة لنبدأ معاً .

أولاً: مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني”Email marketing”: –

يتمتع التسويق عبر البريد الإلكتروني بالعديد من المميزات التي تجعله من أهم أدوات التسويق الإلكتروني؛ لأنه من أقدم وأحدث تلك الوسائل حيث يتم تطويره دائما؛ ليكتسب المزيد من المميزات ليوفر لك العديد من الخدمات نذكر لكم بعض تلك المميزات: –

1- يُمكنك التسويق عبر البريد الإلكتروني من الوصول إلى الفئة المستهدفة من العملاء في السوق الخاص بك بشكل بسيط، وسريع حيث يمكنك من مخاطبتهم بشكل خاص، ومباشر بما يتيح لك تكوين علاقة ودية معهم لتعرض عليهم خدماتك ومختلف منتجاتك.

2- يبقيك التسويق عبر البريد الإلكتروني على تواصل دائم مع قاعدتك الشرائية؛ لتُحافظ على عملائك الحاليين، والتفاعل معهم لمعرفة احتياجاتهم بمتابعة تعليقاتهم، وتحليل مدى رضاهم عن الخدمات، أو المنتجات المقدمة لهم.

3- تُساعدك نتائج التسويق عبر البريد الإلكتروني على تحديد مدى فاعلية بريدك التسويقي الذي أرسلته لعملائك عن طريق تحليل ردود أفعالهم المسجلة نحو ذلك البريد، حيث تظهر لك نسبة من قاموا بفتح البريد من إجمالي المستقبلين له، وعدد من قاموا بالإجراء الذي حددته في بريدك سواء كان الاتصال بك أو زيارة موقعك أو متابعة حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي.

والعديد من المميزات الأخرى التي لا يتسع المقال لذكرها.  

ثانياً: أنواع التسويق عبر البريد الالكتروني”Email marketing”:


تتعدد أنواع التسويق عبر البريد الالكتروني بتعدد الأهداف المراد تحقيقها منه والتي تختلف على حسب الفئة الموجه لها البريد لنجد:

1- التسويق عبر البريد الالكتروني الترحيبي:
والمستخدم في الترحيب بالعملاء الجدد ليعمل على تعريفهم بخدماتك ومنتجاتك الرئيسية ويمكنك من جمع البيانات الرئيسية عنهم ( الاسم – العمر – العنوان – رقم الهاتف – المنتجات المفضلة لهم – لغة مخاطبتهم – اهتماماتهم الثقافية – أهدافهم – تحدياتهم – عوامل تحفيزهم) لتتمكن من تصنيفهم حسب خصائصهم المختلفة وفقا لما  يعرف بتقسيم السوق. 

2- التسويق عبر البريد الالكتروني الترويجي:
والمستخدم في تسويق جديد منتجاتك أو خدماتك لعملائك المحتملين ، لتُحفزهم على الشراء أو استخدام الخدمة بمختلف العروض (خصومات – قسائم الشراء – التوصيل المجاني) لِتُبقي عملائك الحاليين والمحتملين على اطلاع دائم بما تقدمه لهم من مميزات.

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني الإخباري:
والمستخدم في اطلاع عملائك على آخر الأخبار المتعلقة بمجال عملك؛  لتُقدم لهم القيم ، والمعلومات المختلفة  لتبقيهم على اتصال دائم بك وتحافظ على علاقتك بهم.

والعديد من الأنواع الأخرى التي تحقق مختلف أهدافك التسويقية.

التسويق عبر البريد الالكتروني
أهم عناصر التسويق عبر البريد الالكتروني

ثالثاً: أهم عناصر التسويق عبر البريد الالكتروني الفعال: –

نقدم لك قائمة بأهم 8 عناصر يجب أن يتضمنها التسويق عبر البريد الإلكتروني الفعال؛

لتُدخلها في بريدك التسويقي لتحقيق أفضل النتائج.

1- العنصر الأول العنوان:

أجعل عنوان بريدك التسويقي جذاب يدفع عميلك إلى فتحه، وقراءته، واحرص على أن تكون كلماته مباشرة، وواضحة، ومختصرة تعبر عن محتوى بريدك.

2- العنصر الثاني العنوان الفرعي:

 هو ذلك العنوان الذي يظهر تماماً أسفل العنوان الرئيسي تجنب فيه تكرار الكلمات المستخدمة في العنوان الرئيسي، بل عليك الاستفادة منه في شرح محتوى بريدك وأن تولد المزيد من الاهتمام عند القارئ لتُحثه على فتح بريدك.

3- العنصر الثالث الفئة المستهدفة:

 
عند إرسال بريدك التسويقي عليك مراعاة الخصائص المختلفة للفئة المستهدفة منه والمحددة وفقا للبيانات المجمعة من التسويق عبر البريد الالكتروني الترحيبي والتي تتضمن لغة التخاطب معهم وعوامل تحفيزهم لتضمن تحقيق أفضل النتائج عبر التسويق عبر البريد الالكتروني.

4- العنصر الرابع رابط إلغاء الاشتراك:

تذكر أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد يرسل لعملاء غير مهتمين بنشاطك لذا احرص دائما على أن تُتيح المتلقي بريدك التسويقي من إمكانية إلغاء الاشتراك في قائمتك البريدية.
لتتمكن بذلك من تصفية قائمتك البريدية من العملاء غير المهتمين وتتجنب التقييمات السلبية لنشاطك من قبل هؤلاء العملاء.  

5- العنصر الخامس جمع بيانات الرد المباشر:

يتخذ العديد من العملاء إجراء الرد المباشر على بريدك التسويقي وعليك أعداد وسيلة لتجميع بيانات هؤلاء العملاء، لإنهم من أكثر العملاء اهتماماً بما تقدمه ومن الأفضل ألا تخسرهم؛ بسبب عدم استعدادك لتجميع بياناتهم أو الرد عليهم.

6- العنصر السادس لا تترك العميل بدون توجيه:

 أحذر دائم من ترك العميل دون توجيه لاتخاذ قرار فيما يتعلق ببريدك التسويقي حتى لا يضيع مجهودك بلا فائدة. ففي نهاية بريدك التسويقي وجه عمليك لاتخاذ قرار محدد ومباشر يحقق هدفك التسويقي سواء كان الاتصال بك أو الشراء الآن أو زيارة موقعك وهو ما يعرف في علم التسويق C.T.A. (Call to action)

7- العنصر السابع تصميم برديك التسويقي:

عند تصميمك لشكل بريدك التسويقي خذ في اعتبارك أنه سيختلف حسب الجهاز الذي يستقبله الخاص بعملك؛ فشكله على الجوالات يختلف عن شكله في أجهزة الكمبيوتر لكن أغلب العملاء اليوم يتجهون لاستخدام الجولات أكثر في تصفح بريدهم لذا أحرص على تصميم بريدك التسويقي بما يناسب الجوالات.

8– العنصر الثامن أحذر من فخ الروابط المعطلة:

أحذر من الوقع في فخ الروابط المعطلة؛ فمجهودك وأموالك ستضيع هباءً عندما يحاول العميل الضغط على رابط التوجيه الذي وضعته ويجد إنه معطل لا يعمل. لذلك تأكد دائما مع فاعلية الرابط الذي تضعه في بريدك التسويقي قبل إرساله للعملاء.

التسويق عبر البريد الالكتروني
8 عناصر فعالة يتضمنها التسويق عبر البريد الالكتروني

والآن بعد ما تعرفنا على أهم عناصر التسويق عبر البريد الالكتروني الفعال يُسعدنا مشاركتكم لتجربتكم في استخدامه كأداة للتواصل مع عملائكم. توفر شركة المها كود لك خدمة التسويق عبر التسويق عبر البريد الالكتروني الإلكتروني لنُرسل لعملائك بريد تسويقي قوى ذو تصميم عصري، وعنوان جذاب يضمن لك أعلي نتيجة من التفاعل مع بريدك التسويقي لمنتجك أو خدمتك
فلا تتردد الآن
واطلب خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني من المها كود
وخاطب عملائك مباشرة.

لا يوجد تعليقات.

اضافه تعليق

احدث التدوينات

  • الدليل الشامل للتسويق الرقمي